تعرف العقارات في المملكة السعودية بالابن البار وذلك لما توفره للاسرة من استقرار ونمو السوق وصعود سعره ليجعله الخيار الانسب لجميه المستثمرين. ولعل مجهودات تنوع العديد من الاستثمارات المتمثلة في روية المملكة السعودية في عام 2030 تساعد على اعادة الثقة إلى السوق العقاري في المملكة السعودية مما يجعله أهم أحد الأسواق والأكثر استقطابا في مجال الاستثمار في المنطقة.

معدل اسعار بيع وشراء الشقق في الرياض:

اتجهت مؤخرا الكثير من الاسر الصغيرة والشباب على شراء شقق سكنية في مناطق مختلفة في أنحاء المملكة العربية السعودية، وذلك نظرا لأسباب عدة واهمها هو عدم قدرتهم على شراء ارض أو فيلا جاهزة أو عدم الحاجة لمساحات كبيرة. فلذلك حرص الكثير من مطورين العقارات على بناء شقق سكنية مناسبة للعائلات في مواقع ومناطق متميزة وايضا بأسعار مناسبة لذلك يجب الحرص في اختيار الشقة التي تريد شرائها. كما يأتي نجاح ما يسمى بالبيع على الخارطة لسبب خفض سعر العقار وايضا الحصول على افضل الاسعار منافسة مقارنتا بوقت إطلاق المشروع. ذلك إضافة إلى أن كثير من مطورين العقار يقدمون خطط دفع مرنة وايضا بأسعار مناسبة نظرا لتوفير سيولة مالية للمطور العقاري وذلك نظرا لشح السيولة المالية في المملكة العربية السعودية وبعض البنوك توقفت عن عمليات الإقراض.

عقار

اشتهر مصطلح البيع على الخارطة في المملكة العربية السعودية ليستخدم في بيع الشقق السكنية للعقار من قبل مطور العقار وذلك قبل إتمام المشروع السكني فعليا، حيث أن في أغلب الوقت لن يمكنك زيارة العمارة لمعرفة كافة خصائصها ولكن يتم تحديد كل من المواصفات الفنية للعقار وايضا بعض الصور أو التصميم الهندسي الذي يكون متوقع للمشروع وذلك عند الأنتهاء منه. وتأتي أغلب هذه الوحدات السكنية للعقار بأسعار منخفضة وايضا يمكنك من الحصول على خيار أفضل المواقع للوحدة التي تريد شرائها.

تعد الرياض تحديدا من أضخم وأشهر المدن العربية في الاستثمارات وايضا المشاريع الضخمة، سواء مشاريع تجارية وعقارية وصناعية، حيث أنها تعتبر الهدف الرئيسى لكثير من المستثمرين المتجهين إليها. عقارات الرياض تشهد في الاونة الاخيرة ما يسمى بمرحلة الذروة وذلك لوجود الدعم الكبير الخاص بالمستثمرين وايضا ذلك نظرا للدعم الكبير في المميزات من قبل حكومة المملكة العربية السعودية. كما تعتبر أهم الاستثمارات في المملكة السعودية هي استثمارات الاراضي وخاصة اراضي الرياض، حيث انها تعد من الاراضي الاكثر طلبا نظرا لان تعد الرياض من أضخم وأشهر المدن العربية للاستثمار والمشاريع الضخمة كالمشاريع العقارية والتجارية والصناعية، فهي تعتبر الهدف الرئيسي لكثير من المستثمرين المتجهين إليها.

كما أن اسعار اراضي الرياض تلقي كم كثير من التطور والتغير وذلك حسب الموقع والزمن وايضا العرض والطلب. تتأثر الاراضي في الرياض بمجريات السوق السعودي تأثيرا كبيرا، لذا فالنفط له اثر ضخم على الأسواق العقارية والمالية وايضا المنشآت التجارية بالإضافة إلي تشيد ناطحات السحاب التي تلعب دور كبير فيها. تعرف عاصمة الرياض بمساحتها الكبيرة، ويوجد بها الكثير من المدن الصناعية، مما يؤدي إلى انعكاس على الدعم الحكومي وذلك في الانشاءات والتوسع والتجديد في المدن. كما يعرف بوجود مساحات بيضاء في اراضي الرياض التي تعمل عليها وزارة الاسكان والحكومة السعودية وذلك لاستغلال الاراضي في عدة مجالات استثمارية، حيث أن الاستثمار الآن في اراضي الرياض يعد من أهم الاستثمارات في المملكة العربية السعودية حيث انها تلقي الدعم وذلك نظرا لوفرتها. تنقسم الاراضي في الرياض إلى قسمين وهما اراضي للبيع واراضي للايجار.

اراضي الرياض للبيع:

تعد اراضي البيع المعروضة في الرياض الآن ذات عدد وفير، كما تتغني هذه الاراضي بمميزات كثيرة للمستثمرين، حيث يتم حسب سعر الأرض دائما بسعر المتر، فكلما كان موقع الارض قريب من مناطق مرتادة من السكان يصبح الطلب اعلى وبذلك تصبح الاسعار اعلى. فقد تحظى الاراضي التي موقعها بين الابراج وايضا في قلب عاصمة الرياض السعر الاعلى وعلى سبيل المثال طريق الملك فهد، وذلك نظرا لتوقعات مستقبل اراضي الرياض من المشاريع والتجهيزات المستقبلية وايضا الجاهزية للموقع الخاصة بالمشاريع التجارية خاصة الموقع الإستراتيجي.

اراضي الرياض للإيجار:

تعد اراضي الرياض للإيجار حل من حلول الاستثمار لاصحاب رؤوس الاموال القليلة، حيث يستأجر الارض في موقع مناسب وذلك نظرا لسعرها المرتفع والكبير عند الشراء، مما يساعد المستأجر علي الدفع بشكل ملتزم سواء شهري أو ستة شهر أو سنوي لفترة مدة معينة وذلك حسب الإتفاق. وبكذلك تبدأ استثماره ليبلغ مرحلة قطف الثمار الاولى من الاستثمار. نظرا لذلك نلاحظ عدد كبير من الاراضي المعدة والمجهزة للمستثمرين مع التفضيلات والمميزات الواسعة علي جميع النطاقات.

العقار

تعد الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية حيث انها من أهم السوق العقاري المحلي بالسعودية. وفي الاونة الاخيرة ظهرت حالة عدم توازن بين طلب وحدات سكنية يناسب سعرها لاصحاب الدخل المنخفض وايضا المتوسط والمعروض لهذه الوحدات. فمن المتوقع الفترة القادمة ان يزداد الطلب على هذه النوعية اكثر من الوحدات، ولكن على الجانب الآخر، فمن المتوقع المعروض من هذه الوحدات يزداد ايضا لاسباب كثيرة واهمها زيادة المشاريع الخاصة بالتنمية وبناء الضواحي وذلك خارج المناطق المليئة بالزحمة في المدن بالإضافة إلى توسيع رقعات التنشيد بها وذلك بجانب تدعم وزارة الأسكان البرامج الخاصة بالتمويل المعماري.

فعلى سبيل المثال، برنامج سكني قام بتوفير حوالي 38.000 منتج سكني خلال عام 2017 والتي تضمنت القروض العقارية الميسرة والاراضي السكنية المطورة وايضا الوحدات السكنية في الرياض. وطبقا للتقرير الذي اصدرته مؤسسة نايت فرانك للأبحاث، فمن المتوقع للمعروض من هذه الوحدات زيادة بنسبة 2% سنويا وذلك حتى عام 2020. تعتبر الرياض هي العاصمة الاقتصادية والسياسية للمملكة السعودية، حيث يتضمن الكثير من المنشآت الضخمة والفاخرة وايضا المباني العقارية السكنية والتجارية، وكثير من الشركات العالمية في العديد من قطاعات تجارية وصناعية، مما يجعلها من أهم وأفضل المدن في المملكة العربية السعودية وذلك استقطابا للباحثين عن اقتناء العقارات فيها، حيث تحتوي الرياض على المناطق الأساسية مثل:

  • السلمانية.
  • العليا.
  • الملز.
  • الفيصلية

العقار

يتميز السوق العقاري السعودي عن الكثير من الأسواق حيث أن عدد سكان المملكة السعودية قد يتجاوز 30 مليون نسمة ونسبة النمو يصل 2.6% سنويا وذلك إضافة إلى الاستقرار الاقتصادي والسياسي في الدولة مما جعل الاختيار للاستثمار آمن بصفة عامة وخاصة في مناطق معينة التي تشهد نهضة ونمو بشكل دائم. وذلك نظرا من الإيجابية المتواجدة في السوق التي تأتي من نصف سكان المملكة السعودية التي لا تتجاوز 25 عام وذلك يشير إلي احتياج السوق العقاري إلي وحدات سكنية في الفتررة القادمة. وذلك نظرا لدراسة نشرت ماضيا بأن المملكة السعودية تحتاج إلى 3 مليون شقة سكنية على حلول عام 2040. وذلك بالإضافة إلى الدعم الحكومي السعودي المتمثل لرؤية المملكة السعودية 2030 لرفع الاعتماد الجيد على مداخيل متنوعة للاستثمار العقاري وخفض الاعتماد المتواجد على النفط.

كما يتميز البيع على الخارطة أنه يمنح المشتري فرصة في اختيار الموقع الامثل له في مرحلة مبكرة للمشروع، حيث عادة يواجه المشتري الكثير من إشكالية واجهة المنزل أو زاوية المنزل ولذلك فيعتبر الخيار المناسب لك لكى تتمكن من الخيار الأول بين الوحدات إضافة إلى امكانية اختيار طلب بعض التعديلات والتصميمات الداخلية في عقارك المستقبلي. كما يعتبر البيع على الخارطة في المملكة السعودية أهم خيار مناسب للاستثمار حيث أنه على مر الزمان قد يزيد قيمة العقارات ويرتفع سعرها بشكل مستقر. لذلك فأن البيع على الخارطة يصبح من المتوقع ارتفاع قيمة الوحدات السكنية للعقار حين الانتهاء الخاص بالمشروع مما يتيح لك الاستفادة الممكنة من هذا الارتفاع وايضا بيع العقار بعد الإنتهاء منه وذلك للحصول على أفضل عائد مالي من هذا الاستثمار في اقصر وقت.

العقار

قبل الشروع في شراء اي شقة في أي عقار لابد من أخذ بهذه الخطوات الأساسية في البحث قبل شراء الشقق في الرياض:

  • الموقع الجغرافي:

يعد الموقع أهم خطوة والجزء الأكبر في البحث، حيث أنه يعتبر أحد العوامل المؤثرة بشكل كبير على سعر الشقق السكنية وايضا تحديد الموقع في المدن الكبيرة مثل مدينة الرياض. فيجب الحرص دائما على اختيار الموقع المناسب بالإضافة إلى أنه يكون مكتمل الخدمات وطبعا لابد من الأخذ في الاعتبار قرب الشقة السكنية من عملك وايضا مدرسة أبنائك بالإضافة إلى غيرها من المواقع  الضرورية كالخدمات العامة والمؤسسات الصحية.

  • قوانين العقار:

يعتبر موقع الشقق السكنية مشترك لكثير من السكان وذلك نظرا لما تفتقره من خصوصية كاملة كمبنى سكني. لذلك يوجد العديد من القوانين التي يجب على المشتري أن يعلمها خاصة قبل شرائها والانتقال إليها، وذلك نظرا لضمان نمط مناسب للحياه له ولأسرته. وعلى سبيل المثال الصيانة أو رسوم النظافة أو ما يخص موقف السيارات وأخرى من حيث الرسوم الاضافية.

  • المطور للعقار:

لابد أن يحرص المشتري على البحث والسؤال عن المطور للعقار وعن سمعته المتواجدة في السوق، حيث يجب عدم الاعتماد فقط على معلومات الوسيط أو الوكيل للعقار أنما يجب عليك الاطلاع على كافة المشاريع السابقة للشركة بالإضافة إلى سؤال سكانها لأجل معرفة جودة المباني وايضا الخدمات المقدمة من الشركة للمشتري خاصة ما بعد البيع.

  • مساحة الشقة السكانية:

يجب عليك معرفة احتياجاتك واحتياجات أسرتك حيث لابد من الادراك والاخذ في الاعتبار السنوات المقبلة لضمان مساحة الشقة الكافية وعدم التفكير في الانتقال منها بالإضافة لذلك يفضل تحديد هدفك من شراء الشقة سواء كان السكن لفترة مؤقتة أو للاستثمار طويل الأجل أو غيرها من الأسباب.

  • الوسائل المتوفرة للراحة:

مع شدة التنافس بين المطورين للعقارات وذلك في بناء الشقق السكنية، اصبح اتجاه الكثير منهم إلى توفير الكثير من وسائل الراحة والمميزات مثل تواجد مسيح مشترك لسكان العقار، وايضا نادي صحي بالإضافة لغيرها من الخدمات. لذا يجب أن يحرص المشتري على معرفة كافة الخدمات المتوفرة وايضا معرفة المناسب له منها.

  • احرص على التقاط افضل الصور الخاصة بالعقار.
  • قوم بمشاركة اصدقائك لعرضك العقاري.
  • كتابة المحتوى بكل المعلومات الكافية لوصف العقار بالإضافة إلى جودة الصور.
  • يمكنك إضافة الوحدة السكنية للعقار في الخريطة.
  • يفضل تنويع الإعلانات للعقار على جميع وسائل الاتصال.

تتميز المملكة العربية السعودية بعاصمتها الرياض لما فيها من مشاريع تجارية وصناعية وعقارية التي تجعل الاستثمار العقاري لاراضي الرياض من اهم الاستثمارات. فيمكنك التعرف على اسعار بيع وشراء الشقق في الرياض، كما يمكنك معرفة ما هو البيع على الخارطة الذي اصبح له ضرورة اساسية في بيع الشقق بالإضافة إلى الاستثمار الممتاز في اراضي الرياض. تعرف ايضا على افضل المناطق لاقتناء العقارات في اراضي الرياض بالإضافة إلي مميزات بيع وشراء الشقق في الرياض للحصول على افضل عائد مالي واخيرا تعرف على اهم النصائح قبل شراء الشقق في الرياض.