اضرار الفيب حيث معظم السجائر الإلكترونية تتضمن النيكوتين حتى السجائر الإلكترونية التي لا تتضمن النيكوتين تتضمن مواد كيميائية أخري هذه المواد الكيميائية يمكن أن تهيج وتلف الرئتين والاضرار طويلة الأجل للسجائر الإلكترونية التي لا تتضمن النيكوتين غير معروفة لذلك من خلال هذا المفال سوف نناقش أهم الأضرار التي تسببها الفيب.

 

اضرار الفيب

 

  1. vaping أقل ضررا من التدخين لكنها لا تزال غير آمنة
    حيث تدخن السجائر الإلكترونية التي تصنع من  النيكوتين المستخلص من التبغ بالإضافة إلى المنكهات والمواد الكيميائية الأخرى لتكوين بخار ماء تستنشقه وكما هو معرف أن سجائر التبغ العادية تحتوي على 7000 مادة كيميائية الكثير منها سامة بينما لا نعرف بالضبط المواد الكيميائية الموجودة في السجائر الإلكترونية ويقول انه لا يوجد أي شك في أنها تعرضك لمواد كيميائية سامة أقل من السجائر التقليدية.ومع ذلك كان هناك أيضا اندلاع لإصابات الرئة والوفيات المرتبطة باستخدام  vaping اعتبارا من ديسمبر 2019 أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية عن حدوث حالات وفاة لدى مرضى الذين يقوموا باستخدام  السيجارة الإلكترونية كما تم اكتشاف أضرار الفيب حيث يحتوي على خلات فيتامين (ه) كمادة كيميائية مثيرة للقلق بين الناس مع EVALI حيث أن خلات فيتامين E هو عامل سماكة غالبا ما يستخدم في منتجات vaping THC، وقد وجد في جميع عينات سوائل الرئة لمرضى EVALI الذين فحصهم.
  2. الأبخرة المتصاعة من الفيب مضرة على القلب والرئة
    النيكوتين هو العامل الرئيسي في كل من السجائر العادية والسجائر الإلكترونية وهو مدمن للغاية حيث يتسبب ذلك في شغف الدخان وتعاني من أعراض الانسحاب إذا تجاهلت الرغبة كما أن النيكوتين هو أيضا مادة سامة حيث يرفع ضغط الدم ويزيد الأدرينالين، مما يزيد من معدل ضربات القلب واحتمال الإصابة بنوبة قلبية.تسأل نفسك هل vaping سيئة بالنسبة لك؟ هناك الكثير من المجهولين حول الأبخرة بما في ذلك المواد الكيميائية التي تشكل البخار وكيف تؤثر على الصحة البدنية على المدى الطويل كما تشير البيانات المستجدة إلى الربط بين لأمراض الرئة المزمنة والربو استخدام السجائر الإلكترونية والتسبب بأمراض القلب والأوعية الدموية. أنت تعرض نفسك لجميع أنواع المواد الكيميائية التي لم نفهمها بعد والتي ربما ليست آمنة.
  3. السجائر الالكترونية تسبب  الادمان
    تحتوي كل من السجائر الإلكترونية النيكوتين والتي تشير الأبحاث إلى أنها قد تسبب الإدمان مثل الهيروين والكوكايين حيث أن العديد من مستخدمي السجائر الإلكترونية يحصلون على النيكوتين أكثر مما يحصلون عليه من منتج التبغ  من خلال شراء خراطيش عالية القوة، والتي تحتوي على تركيز أعلى من النيكوتين، أو يمكنك زيادة جهد السيجارة الإلكترونية للحصول على تركيز أكبر للمادة ممن يأكد من اضرار الفيب.
  4. السجائر الإلكترونية ليست وسيلة مناسبة للإقلاع عن التدخين
    على الرغم من أنه تم تسويقها كوسيلة مساعدة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين، إلا أن السجائر الإلكترونية لم تتلق موافقة إدارة الغذاء والدواء كأجهزة للإقلاع عن التدخين وقد وجدت دراسة حديثة أن معظم الناس الذين يعتزمون استخدام السجائر الإلكترونية لركل عادة النيكوتين انتهى بهم المطاف إلى مواصلة التدخين وقد تعرضو ا إلى اضرار الفيب .

 

 

اضرار الفيب

 

المواد الكيميائية المستخدمة في السجائر والفيب

  • المواد الكيميائية في السجائر
    تتضمن عملية التدخين احتراق التبغ الذي يحتوي على آلاف المواد الكيميائية 20+ منها لها علاقة قوية بالتسبب في السرطان كما يمكننا دائما الرجوع إلى كل من 20 مادة كيميائية باسم واحد “المواد المسرطنة.” لأن محاولة إدراج أكثر من 20 اسما كيميائيا تستغرق وقتا طويلا ومع ذلك، فيما يلي بعض المواد الكيميائية التي يمكننا اعتبارها مسببات للسرطان

النيكوتين:  المادة الكيميائية التي تسبب الإدمان وتمنح المستخدم الرغبة في المزيد عندما يقول الناس أنهم مدمنون على التدخين، فإنهم مدمنون على النيكوتين ومن المواد الاخري ( سيانيد الهيدروجين والفورمالديهايد وزرنيخ وغاز الأمونيا والبنزين وأول أكسيد الكربون والنتروزامين والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات.

كما ذكر أعلاه فإن العديد من المواد الكيميائية لها صلة قوية ببعض الظروف الصحية الرائدة ،ما في ذلك ؛ السرطان وأمراض القلب وأمراض الرئة لن تجد هذه العناصر الكيميائية أثناء عملية صنع سيجارة.  ولكنها تبدأ في الظهور عند احتراق ورقة التبغ في عملية التفاعلات الكيميائية والتي بدورها تخلق دخانا ممتلئا بالعوامل المسرطنة المذكورة سابقا.

  • المواد الكيميائية في الفيب
    تعتمد العملية الأساسية لل vaping الحاجة إلى احتراق أي شيء  وإزالة حفنة من المواد الكيميائية غير الضارة المذكورة بالأعلى  تشير الدراسات التي أجريت على البخار الناتج عن vaping إلى وجود فرق كبير بين عدد المواد المسرطنة الموجودة مقارنة بدخان السجائر مع وجود أكثر من 20 مادة كيميائية موجودة في دخان السجائر مقارنة بالقليل منها في البخار فيما يلي بعض المواد الكيميائية الموجودة في البخار: (النيكوتين  والبروبيلين غليكول والجلسرين النباتي والأسيتالديهيد والنتروزامين).

كما ترتبط أي مواد كيميائية أخرى موجودة في الغالب بعملية النكهة حيث تم العثور على الكثير منها لتكون آمنة عادة للاستهلاك وهذا يرسلنا على طريق لطرح أكبر سؤال في مجال البحث الذي لم يتوفر بعد. وعموما حيث تم تصميم هذه النكهات ليتم بلعها وليس تبخيرها وهذا يقودنا إلى منطقة رمادية حتى الآن حيث الآثار الطويلة الأجل ليست معروفة.

استكشاف الصحة والسلامة

  • التدخين والسلامة
    لسنوات عديدة تسبب التدخين في مخاوف لا تصدق من الصحة والسلامة في جميع أنحاء العالم ولهذا السبب تم وضع تشريعات للمساعدة في منع بعض المخاطر الأكثر خطورة إلى حد بعيد  فإن أكثر ما يثير قلق التدخين بشأن الصحة والسلامة هو المخاطر المتعلقة بحرائق المواد المستخدمة في تصنيع السجائر.
  • الفيب والسلامة
    مقارنة بالتدخين تشير الدراسات إلى أن الأبخرة لديها مستوى أقل بكثير من مخاطر الصحة والسلامة ومع ذلك فإنه لا يزال يرى مشاكله واجهت السجائر الإلكترونية مشاكل في انفجار بطارياتها وهو ما يمكن أن تتوقعه يسبب مشكلات صحية وسلامة شديدة وذلك احرص دائما على اتباع بعض معايير السلامة عند استخدام البطاريات حيث جميع الإصابات المرتبطة بالبخرة التي تم الإبلاغ عنها تقريبا ناتجة عن خلل عطل كان من الممكن تجنبه إذا تم اتباع نصائح سلامة البطارية هذه.

التكلفة المالية

تعد تكلفة الاستخدام أحد العوامل الرئيسية لأي شخص يستخدم الفيب أو السجائر ومع وجود تكلفة مبدئية أكبر بكثير لشراء vaping، غالبا ما ينظر إليها على أنها الخيار “الأكثر تكلفة” من الاثنين في الصورة الأكبر وهذا بعيد عن الحقيقة حيث هناك الكثير من الأوراق والإحصائيات المتاحة لمعرفة تكلفة التدخين ومع ذلك  فإن هذا يعتمد بشكل كبير على الكمية التي تدخنها يوميا.

  • التدخين:

تبلغ تكلفة علبة السجائر التي تحتوي على 20 سيجارة في المتوسط 20 جنية وفي المتوسط سيشتري المدخن العادي خمس عبوات أسبوعيا مضافا ما يصل إلى حوالي 260 جنية شهري أو 3120 حنية سنوي  وذلك دون احتساب التكاليف المرتبطة وزيادة أسعار

  • الفيب

لشراء السجائر الإلكترونية التي ستستمر لمدة عام على الأقل يجب أن تنفق حوالي 250 جنية وهذا هو أغلى جزء من vaping بمجرد قيامك بشراء مجموعة أدوات بدء تشغيل vape  يمكنك توقع إنفاق مع النفقات لتغير العصير ستجد انها ارخص بكثير من السجائر

من الحسابات أعلاه يمكنك أن ترى أن vaping أرخص بكثير حيث لديك الكثير من التحكم في العصير الذي تستخدمه ولديك القدرة على الحصول على 1 أو 2 نفث كلما احتجت إليها ومع ذلك نظرا لأنه أصبح الوصول إلى المبخر أكثر سهولة فقد وجد أن المدخنين الذين ينتقلون إلى vaping سوف يفسدون أكثر مما يدخنون.

الاختيار الأمثل السجائر ام الفيب

هناك نقاش مستمر حول ما إذا كانت vaping آمنة أم لا ولكن وفقا للتقارير إن السجائر الإلكترونية أكثر أمانا بنسبة 95 في المائة على الأقل من سجائر التبغ كما أيضا إمكاناتهم كنهج عملي للإقلاع عن التدخين.

ومع ذلك ينظر إلى السجائر الإلكترونية على أنها منتج شرير مثل سجائر التبغ ومن المثير للاهتمام هناك الكثير من المراكز الصحية  اتخذت موقفا حذرا إلى حد ما على عكس الاعتقاد الشائع في البلاد بأن الفيب أقل خطورة من سجائر التبغ ويمكن أن يساعد vaping المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

 

 

اضرار الفيب

  1. الخطوة 1: قم بتدوين جميع الأسباب التي دفعتك إلى الإقلاع عن التدخين وحملها معك إذا احتجت إلى التذكير حيث تختلف دوافع الناس ولكن بعض الأمثلة الجيدة هي لتوفير المال ولأنك حامل أو ترغب في الحمل أو الابتعاد عن الامراض.
  2. الخطوة 2: الإقلاع عن التدخين أمر مختلف بالنسبة للجميع  لذا ابحث عن طريقة مناسبة لك  قد يكون الانخفاض تدريجي في عدد السجائر التي تدخنها كل يوم بداية موفقة
  3. الخطوة 3: قد يكون العلاج ببدائل النيكوتين مثل بقع النيكوتين أو مضغ العلكة  فكرة جيدة لأولئك الذين يدخنون بشدة أو الذين يشعرون أنهم قد يحتاجون إلى مساعدة إضافية.
  4. الخطوة 4: حدد تاريخا للانسحاب والتمسك به واجعلها عاجلا وليس آجلا إذا كنت تري نفسك فمن الذين يريدون أن يتوقفوا عن التدخين قم بالبداية فورا في تاريخ الذي قمت بتحديده.
  5. الخطوة 5: احصل على أكبر قدر ممكن من الدعم من العائلة والأصدقاء وزملاء العمل حيث دعهم يعلمون أنك تخطط للإقلاع عن التدخين  واطلب من المدخنين عدم التدخين من حولك أو تقديم السجائر لك كما يمكن أن يكون المشاركة مع صديق في الاقلاع  أيضا فكرة ممتازة  ويمكنكم مشاركة بعضكم لبعض وتشجيع بعضكما البعض.
  6. الخطوة 6: خطط للأمام في المواقف الذي من المحتمل أن تميل فيها إلى التدخين مثل الحفلات أو الشرب أو الخروج لتناول القهوة وحاول تجنب هذه المواقف في المراحل المبكرة من برنامج الإقلاع عن التدخين، أو حاول الجلوس في القسم المخصص لغير المدخنين في المطاعم، أو احتفظ بشيء في يدك عندما تتحدث عن هاتف إذا كنت تشرب الكثير من القهوة فقد ترغب أيضا في تقليل تناول القهوة حيث ستحتفظ بمزيد من الكافيين في حالة عدم وجود النيكوتين في نظامك والشعور بالقلق لن يساعد خطتك في الإقلاع عن التدخين قد يكون من الأفضل أيضا تجنب المشروبات الكحولية لأن الكثير من الناس يجدون صعوبة في مقاومة التدخين عندما يشربون.
  7. الخطوة 7: قم برمي جميع السجائر وحميع ما يتعلق بالسجائر والولاعات وأي شيء آخر قد يذكرك بالتدخين واغسل ملابسك وقم بتنظيف سيارتك لإزالة رائحة الدخان إذا كان التدخين في طريقك لأخذ استراحة أو كنت تستخدم السجائر كمكافآت لنفسك فابحث عن بدائل لهذه الأنشطة على سبيل المثال يمكنك المشي لفترة قصيرة أو شراء مجلة أو تناول كوب من الشاي بدلا من السيجارة
  8. الخطوة 8: ضع النقاط الأربعة التالية في الاعتبار عندما يكون لديك شغف.
    1. التأخير: تذكر أن أسوأ حالات الرغبة الشديدة تدوم لبضع دقائق فقط وستصبح أقل تواترا كلما طالت مدة استقالتك.
    2. التنفس العميق: هذا من شأنه أن يساعدك على الاسترخاء وتركيز عقلك على شيء آخر.
    3. اشرب الماء: من الجيد شرب الكثير من السوائل للمساعدة في طرد النيكوتين والسموم الأخرى من نظامك.
    4. افعل شيئًا آخر: يمكنك الذهاب في نزهة إلى السينما أو زيارة صديق داعم حاول تناول تفاحة أو تنظيف أسنانك عندما يكون لديك عادة سيجارة.
  9. الخطوة 9: إذا وجدت أنك تفقد حافزك على الإقلاع عن التدخين فذكر نفسك بالعديد من الفوائد الطبية والمالية المترتبة على الإقلاع عن التدخين على سبيل المثال هل تعلم أنه بعد مرور 12 شهرا على الإقلاع عن التدخين يقل خطر الإصابة بأمراض القلب إلى ما يقرب من نصف خطر الإصابة بالمدخن؟ تذكر نتائج حاسبة تكلفة التدخين للمساعدة في تحفيزك.

 

وقد تناولنا في موضعنا اليوم أهم اضرار الفيب عل حياة الأنسان حيث لا تقل خطورة عن السجائر ولها أضرار مرضية كثيرة وخطير لذلك قد شرحنا لك كا ما يتعلق ب اضرار الفيب وأيضا قد شرحنا لكم خطوات يمكنكم من خلالها التخلص من التدخين يدون أي ضرر