نتيجة بحث الصور عن عدسة الكاميرة

يوجد العديد من أنواع العدسات المختلفة التي يحتاجها المصور للحصول على الصورة المناسبة الاحترافية ، ويختار المصور العدسة حسب الروؤية والمنظر المراد تصويره، وهناك عدسات قابلة للازالة والتركيب وهذا ما يحتاجه المصور كي يتمكن من ترطيب العدسة التي تناسبه للتصوير، ويعتمد المصور دائما على زوايا معينة واشكال واحجامها معينة للصورة حتى تكون الصورة حاملة للعديد من الصفات المميزة وتكون صورة احترافية رائعة وسوف نتناول معا افضل انواع العدسات وكيف يمكنك تغير العدسة مع مجموعة كبيرة من العدسات وأحجامها وأنواع الزوايا التي تعمل هذه العدسات على تصويرها،

وهناك العديد من الماركات للعدسات المختلفة توجد عدسات للكاميرات نيكون وهي متخصصة لها وتناسبها وتساعد على التصوير في العديد من الزوايا كما توجد عدسات لكاميرات كانون وهي تناسب جميع كاميرات كانون الاحترافية وهناك العديد من الماركات الاخرى المختلفة مثل عدسات للكاميرات من سيجما بالامارات وهي تناسب كلا من كاميرات نيكون وسيجما حسب ما هو مكتوب على العدسة من الشركة المصنعة

يمكن للمصور المحترف ان يعرف نوع العدسة التي تناسبه والتي يحتاج اليها عند التعامل مع الكاميرا والمنظر المراد تضصويره حتى يتمكن من تصوير أدق واصغر الاشياء سواء كانت كانت على الارض أو في السماء أو على الناطحات فالمصور المحترف يلتقط الصورة كما يجب أن تكون

يمكنكم الاطلاع على اسعار عدسات الكاميرات في جميع الدول من هنا

كيف يمكنني إختيار العدسة التي تناسبني؟

هذا هو السؤال دائما الذي يساله المصور المبتدء كيف يمكنني إختيار العدسة التي تناسب المنظر والرؤية المراد تصويرها وسوف نقدم لكم من خلال المقال أهم الأسس التي يمكنك من خلالها اختيار عدسة تناسب المنظر والابعاد المراد تصويرها

أولا البعد البؤري: لابد من اختيار البعد البؤري الذي يناسب الغرض من التصوير والبعد البؤري هو الجانب الأبرز للعدسة ، لأنه يحدد بالضبط إلى أي مدى يمكنك تكبير أو كيف يمكنك تصغير الصورة. كلما كان العدد أكبر  ، كلما زاد التكبير. يمكن للعدسة مقاس 18 ملم التقاط صورة واسعة جدًا ، في حين أن عدسة 250 مم يمكن أن تكون قريبة جدًا من المواد البعيدة.

ثانيا فتحة العدسة وهي التي تحدد عمق مجالك (المنطقة محل التركيز) وكمية الضوء يمكن أن تمر عبر العدسة للوصول إلى المستشعر. والقاعدة هي أنه كلما كان العدد أصغر ، كلما كانت فتحة العدسة أوسع وأكثر إضاءة يمكن أن تصل إلى المستشعر. هذا أمر مهم للغاية ، لأنه يحدد السرعة والحساسية للضوء (ISO) التي يمكن للكاميرا التقاطها في ظروف الإضاءة المختلفة. الفرق بين عدسة f / 1.8 وعدسة f / 5.6 يمكن أن يكون الفرق بين صورة نظيفة عند الغسق التي تم تصويرها في ISO 400 أو صورة محببة في ISO 3200. ستسمح لك فتحة العدسة الواسعة بالتركيز بحدة على موضوعك مع ترك الخلفية خارج التركيز ، في حين أن الفتحة الضيقة ستجعل كل شيء  حادًا.

ثالثا عدسات تصوير الشخصيات: عدسة للحصول على الشخصية
عدسة 85 ملم جزء حيوي من حقيبة الكاميرا لأي شخص. فهو يوفر مقدارًا مثاليًا من التكبير لوضع إطار للصور ، ويتيح لك الحصول على تفاصيل رائعة في الحفلات الموسيقية وحفلات الزفاف وغير ذلك من الأحداث  إنها أكثر تكلفة من عدسة 50 ملم في نفس نقطة التوقف

رابعا: عدسة للزاويا الواسعة : توفر العدسة 35 مم المزيد من المرونة عند تصوير المناظر الطبيعية والمشاهد. في حين أنها لن تحصل على تسديدة واسعة مثل مجموعة 18-55mm فهي عدسات أكثر إشراقا.

خامسا: عدسة للصورة المكبرة: إذا كنت تريد الحصول على الصورة المقربة يمكنك التقاط عدسة 50-250mm ، f / 4.0-5.6 ولكن تميل العدسات الكبيرة المتغيرة الزووم أيضًا إلى أن تكون أثقل بكثير من العدسات الأساسية ، وهو أمر آخر يجب مراعاته. بعض عدسات التكبير / التصغير المتغيرة يمكن أن تكون مفيدة عند التقاط الصور القريبة

إليكم تقرير للإجابة عن سؤال كيف يمكنك ×÷تيار العدسسة المناسبة

افضل انواع العدسات للكاميرات

العديد منا يبحث عن كاميرات تصوير فوتوغرافي وعدسات. وهذا يعد من اهتمام المصور المحترف أيضآ الغير محترف الذي بداخله موهبة التصوير ولكن لم يصل الي درجة الاحتراف في تصوير لكن يفهم جيدآ أهمية العدسات وافضل انوعها لان يوجد العديد والعديد من انواع عدسات مختلفه.
لذا قد يقع جميع المصورين في حيره عند اختيار عدسات كاميره وهذا بسبب تنوع واختلاف عدسات من حيث الاستخدام و تحديد نوع تصور الذي ترغبه لكي تستطيع باستخدام عدسه بكل سهوله.
وفيما يلي سوف نعرض اهم تفصيل انواع عدسات التي يجب ان تعرفها قبل شراء.

1_عدسات الزوم Zoom Lens

وهءه عدسة يمكنك زيادة او انقاص الزوم التي بها من خلال احدحلقة الزوم التي تتوفر في عدسة حيث كل عدسة من هذا نوع يكون لديها رقمين ويكون عباره عن بداية ونهاية للبعد بؤري للعدسة حيث قد يأتي للعدسات وحد أعلي للبؤري الءي يجعله صالح لانواع معينه من تصوير الذي يتوفؤ مع مجاب تقريب لديك.

2_ العدسات الأولية أو البرايم Prume lenses
قد تكون عدسة الأولية لا تحتوي على امكانية متعدده من حيث البعد بؤري أي انها لا تحتوي على امكانية التقريب زوم والابعاد فقد تتميز هءه العدسات عن بقي العدسات التي تقبل بتغير البعد البؤري وقد تعطي جودة احسن وافضل للتصوير لأن اركيب صناعية لديها متكون من زجاج بسيط لا يضم على تسويات صناعية من أجل حصول على عمليو تقريل وتبعيد.

3_عدسات الماكرو Macro

فقد تستعمل عدسة ماكرو لتصوير ادق الاشياء صغيره مثل حشرات و زهور و الاشياء دقيقة. حيث مايميز عدسة ماكرو ان تصل درجة تقريل خاصه بها الى1.1 الذي يعني حجم هدف صورة الى حجن الحساس اي انها تظهر صورة بحجمها حقيقي و حساس صورة.
بيما يوحد عدسات بنسبة 1:3 اي انها تعني تقريب عالي حدا يصل الى ثلاث مرات حجم حساس. فقد تحتوي عدسات ماكرو على اطوال مختلفة للبعد بؤري مثل 50mmو 100mm.

4_عدسات التيليفوتو

.قد تستعمل عدسات التيليفوتو لتقريب الاشياء التي تكون بعيدة لءلك يتم استعمال تصوير جميع طيور والحيونات البريه والأسخاص الرياضة. حيث تستطيع عدسات التيلفوتو ان تضغط روئيه لكي يتم تقليل مسافات في الصورة لانها تعد متتاسبة لتصوير جميع الأشخاص الأنها تظهر علي اشكال صغيرة وتقلل زواية الرؤية لمنطقة صغيرة.

5_عدسات عين السمكة

فقظ تكون مصممة لكي تمنحك حقل رؤية يصل إلى 180`وقد يعني هءا أن عدسه تستطيع تسجيل نصف الكرة الذي يقابلها.

6_ عدسات الاستخدام الخاصة Tilt and shift

ويقوم استخدام عدسات الخاصة بستخدم تصوير داخلي الءي يعطي ابعلد منظورة للصورة حيث قد تأتي البعد بؤري مختلفة على حسب استخدام حيث يوجد منها طويل وابواسع والماكرو .

7_عدسات متوسطة البعد البؤري
.
حيث تتميز بأنها تظهر الصوره كانها قريبة جدا لعين الانسان فقد تستخدم عدسة في اخداث اليومية للتصوير و من حفالات ومناسبات لان جميع محترفين تصوير وغير المخترفين يفضلون بتصوير ب عدسات متوسطة البعد البؤري الانها الانسب ع الاطلق.

إليكم تقرير عن أنواع العدسات واستخداماتها المختلفة للتصوير

نظرية التشغيل للعدسات

 

يمكن اعتبار العدسات المستقيمة النموذجية كعدسات “محسنة” ذات ثقوب صغيرة. كما هو موضح ، فإن “عدسة” الثقب هي ببساطة فتحة صغيرة تحجب معظم أشعة الضوء ، وتختار بشكل مثالي أشعة واحدة إلى الكائن لكل نقطة على مستشعر الصورة. تحتوي عدسات الثقب على بعض القيود الشديدة:

الكاميرا ذات الثقب ذات الفتحة الكبيرة ضبابية لأن كل بيكسل هو في الأساس ظل فتحة الفتحة ، لذا لا يكون حجمه أصغر من حجم الفتحة (أسفل اليسار). هنا ، البيكسل هو منطقة كاشف تتعرض للضوء من نقطة على الجسم.
جعل الثقب أصغر يحسن القرار (حتى الحد) ، لكنه يقلل من كمية الضوء التي تم التقاطها.
عند نقطة معينة ، لا يؤدي تصغير الفجوة إلى تحسين الدقة بسبب حد الانعراج. وبعيداً عن هذا الحد ، فإن جعل الثقب أصغر يجعل الصورة مشوشة وأكثر قتامة.

يمكن اعتبار العدسات العملية كإجابة على السؤال “كيف يمكن تعديل عدسة الثقب لكي تعترف بمزيد من الضوء وتعطي حجمًا أصغر؟” والخطوة الأولى هي وضع عدسة محدبة بسيطة في الثقب مع طول بؤري يساوي المسافة إلى مستوى الفيلم (على افتراض أن الكاميرا ستلتقط صورًا لأشياء بعيدة [1]). يسمح هذا بفتح الثقب بشكل كبير (أسفل اليمين) لأن عدسة محدبة رقيقة تضبط أشعة ضوئية بما يتناسب مع المسافة التي تفصلها عن محور العدسة ، حيث تصيب الأشعة مركز العدسة الذي يمر من خلاله مباشرة. الهندسة هي نفسها تقريبا كما هو الحال مع عدسة الثقب بسيطة ، ولكن بدلا من أن تكون مضاءة بأشعة واحدة من الضوء ، يتم إلقاء الضوء على كل نقطة صورة بواسطة “قلم رصاص” مركزة من الضوء

 

كيفية تركيب عدسة

عرفنا سابقا أن الكاميرا هي اداة تقوم بالتقاط الصورة لكن بينما العدسات هي التي تلعب دورا مهم في التقاط وهي التي تضيف تلك الجمالية عليها لانها تختوي على خليط من البلورات والزحاج اللازم لتصل مستوي التي ترغبه في تكبير وتركيز وضوء مافي التي يناسبك. وللحصول على تصوير أفضل ورؤية واضحة للصور والاشياء مهما كانت صغيرة أو كبيرة وإذا اردت تغير العدسة لابد وان تكون حذر حتى لاتحدث أي اضرار او خدوش للكاميرا

عليك أن تتم ضبط مفتاح طاقة الخاص بالكاميرا من زرار off قبل تركيب العدسه.

انزع غطاء جسم كاميرا (A) من كاميرا وغطاء
العدسة خلفي (B) من موخرة عدسة كاميرا

يجب عليك قبل تغير عدسة ان تعمل في مكان خالي من اي نفايات او اتربة او غبار تتم دخولها إلي داخل الكاميرا.

وعليك عند تصوير ان تنزع غطاء عدسة كاميرا الامامي من امام عدسة.

ثم تقوم بتركيب عدسة بواسطة انوتحاذي بين علامتي ادلة تركيب المتواجده على عدسة والكاميرا

ثم تمسك كاميرا جيدآ بحيث أن يكون عدسة متجة إلي اسفل حتي يمنع اي غبار يستطيع يدخل دخل كاميرا.

ثم تفتح عدسة برفق بحيث يكون في اتجة كاميرا، وعليك ان تحرك العدسة برفق جدآ في اتجاه السهم حتي يستطيع ان يستقر مكان القفل وتصدر صوت وهذا قد يكون تم قفلها جيدآ.

كما لابد ان تحرص على ان تمسك عدسة في اتجاه مستقيم اثناء التركيب

بعض ملاحظات علي تركيب الكاميرا

لا تضغط على زر تحرير عدسة الكاميرا اثناء تركيب عدسة.
لا تستخدم الدفع والقوة اثناء تركيب عدسة

يجب ان تلتزم بمعدل تركيب القاعدة

عليك ان لا تستخدم عدسة كاميرا A

عند استخدام معدل تركيب قاعدة يجب ان ترجع إلي دليا تشغيل مرفق مع معدل تركيب قاعدة.

عندما تريد ان تلتقط صور كاملة الإطار، أن تستخدم عدسة كاميرا متوافقة مع حجم الإطار كامل.

عند استخدام عدسة كاميرة مقبس حامل ثلاثي الارجل عليك بتركيب حامل ثلاث ارجل بمقبس حامل ثلاث ارجل بعدسة نساعدة في موازنة العدسة.

عند حمل العدسة مثبتة، أن تمسك ما من الكاميرا والعدسة بحرص

عليك أن لا تمسك الجزء من عدسة الذي يمتد من أجل حصول على ضبط الزوم وتركيز بؤري.

أليكم طريقة تركيب عدسة لينس للكاميرا بطريقة أحترافية

كيفية تنظيف عدسات الكاميرا والإهتمام بها

هناك العديد من المعدات المختلفة للكاميرات التي لابد من العناية والاهتمام بها وليس العدسات فقط وتستخدم جميع هذه المعدات لحماية الاجزاء المختلفة للكاميرا من التلف وأهم الاغراض التي نستخدمها للحفاظ على الكاميرات والعدسات

1. حقيبة الكاميرا
المكون الأساسي لحماية الكاميرا وسيلة مريحة وغير مكلفة في كثير من الأحيان للحماية ضد الأوساخ والغبار و السقوط الغير المتوقع تتخصص العلامات التجارية مثل Lowepro في صنع حقائب الكاميرا ذات الجودة العالية.
2. غطاء العدسة
هذا يجب أن يأتي بالفعل مع الكاميرا لذلك فهو جاهز للاستخدام في أي مكان وزمان استبدل الغطاء دائمًا بالكاميرا الخاصة بك عند عدم استخدامه سوف يستقر الغبار بسهولة على عدسة مكشوفة تعتبر أغطية العدسات من الملحقات الاختيارية التي تستخدم المصورين كما أنها توفر حماية صغيرة من المخاطر مثل الرمل الطائر.
3. تنظيف بالقماش
ويجب أن تكون هذه نظيفة وجافة ومصنوعة من المواد المناسبة تنظيف الملابس ستوكات متناهية الصغر هي الأفضل يزيلون جميع أنواع الغبار والجسيمات دفعة واحدة على سبيل المثال. علامات الأصابع ، والبقع الشحوم ، دون ترك الشرائط واللطخات.

كيفية التعامل مع الكاميرا لحماية العدسات

1. اترك البطاريات لفترة لا تستخدام هذا يمكن أن ينقذ حياة البطارية التي تشتد الحاجة إليها لمواقف أكثر أهمية.
2. لا تترك الكاميرا معرضة لأشعة الشمس الساطعة طوال اليوم لأن هذا يسخن كل شيء يمكن للحرارة كسر او تذوب الشحوم والتي سوف تتسرب من خلال الأجهزة وتلفها و سوف تتوسع أجزاء الكاميرا أيضًا عندما تصبح ساخنة.
3. حافظ على دفء الكاميرا في الظروف الباردة وباردًا في درجات حرارة أكثر حرارة.
4. استخدم حزام الكاميرا في كثير من الأحيان لا يتم توفيرها مع الكاميرات وهي جزء حيوي آخر للسلامة لذلك إذا كنت تستخدام الكاميرات الأكبر حجمًا يلزم الحزام للاستخدام لتجنب عواقب اللحظات المفاجئة عندما تنزلق الكاميرا خارج يدك.

 

حماية الكاميرا والعدسة من الماء والاتربة

1. إذا كان الماء يتلامس مع الكاميرا الخاصة بك فإن الشيء الذي يجب فعله هو مسحه بقطعة قماش نظيفة.
2. معظم الكاميرات ليست مقاومة للماء وبالتالي تفتقر إلى الحماية لحالات مثل هذه يمكن للمياه أن تدمر أجهزة الكاميرات وتجعلها حتمًا غير مجدية أي تدميرها نهائيًا لذلك تأكد من أن قطعة قماش التنظيف تكون في متناول اليد دائمًا وحاول تجنب الغطس في الوقت الحالي
3. يمكن لبعض المصورين استكشاف هذه المشكلة ذات الخبرة الكبيرة على سبيل المثال أنت تلتقط صورًا لطيور بحرية من قارب قبالة الساحل قم بلف كيسًا من البلاستيك حول الكاميرا بإحكام ثم قم بقطع الأجزاء المناسبة الحجم للعدسة وشاشة الرؤية / شاشة LCD (حسب تفضيلاتك للعرض) عند تغطية الكاميرا مع هذا لف شريط مطاطي حول بروز العدسة لتأمين الحقيبة هناك.
4. ستتمكن الآن من التقاط الصور في مثل هذه الظروف البحرية على الرغم من أن العدسة لا تزال مكشوفة لهذا يمكنك تطبيق فلتر بسيط للأشعة فوق البنفسجية ويمسح بين الفواصل لن يكون جسم الكاميرا مصابًا بالماء استخدام كيس بلاستيكي هو وسيلة
5. بسيطة ورخيصة لتحقيق ذلك المصورين تحت الماء وهذا بالتأكيد ليس لك على الرغم من تقنية الأكياس البلاستيكية التي يقوم الناس بتصويرها في ظروف الأمطار.
6. العامل الرئيسي الآخر الذي يجب الانتباه إليه عند استخدام الكاميرا على الشاطئ هو الرمل هذه الجسيمات الدقيقة من الصخور والأصداف يمكن أن تخدش عدساتك مع أبسط النسائم.على الرغم من أن هذا لا يحدث على الأرجح قد ترغب في النظر في تغطية العدسة أثناء عدم المشاركة في التصوير الفوتوغرافي أو بدلاً من ذلك ضعها في حقيبة الكاميرا كن حذرًا وعند استخدام الكاميرا على الرمل قد تضع منشفة أسفلها لمنع دخولها إلى الجهاز

اليكم تقرير لطريقة تنظيف مثالية للعدسات تحميها من الاتربة والاوساخ والخدوش

 

اضف تعليقا علي المقالة