كيف تختار مبرد الهواء المناسب ؟

كيف تختار مبرد الهواء المناسب؟

ليست هناك حاجة للمعاناة مع درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف،وخاصة مع وجود أجهزة مبردات الهواء التكيف فهي منتشرة وموجودة على نطاق واسع في معظم أنحاء العالم.

وجود مبرد هواء جيد يجعل الصيف سهل، فلدى كثير من الناس الخلط حول كيفية إختيار مبرد الهواء التكيف المناسب لها، لذا بيستعرض هذا المقال التفاصيل الدقيقة حول اختيار أفضل مبرد هواء.

يمكنكم الاطلاع على اسعارمبردات الهواء في جميع الدول من هنا

أنواع مكيفات الغرف

الأهم من الإستقرار على علامة تجارية معينة للتكيف أو مبرد الهواء، هو إختيار النوع المناسب لغرفتك وكذلك اختيار الحجم المناسب لغرفتك من العوامل التي تساعد على عمله بكفاءة عالية، لذا من خلال هذا الدليل نستعرض معكم الأنواع المختلفة من مكيفات الغرف المختلفة

أولا نافذة مكيف الهواء

سبيليت

نظام السبيليت فهي مكيفات الهواء النافذة هي الأكثر شعبية، تتناسب الطرازات مع معظم النوافذ المعلقة أو المزدوجة ، وتأتي عادةً بألواح الأكورديون المناسبة لجميع المقاسات،وهي تتكون من جزأين: وحدة ضاغط في الهواء الطلق ووحدة داخلية متصلة بواسطة الأنابيب، عادة ما يستخدمون لتبريد غرفة واحدة أو أكثر ، أو مساحة مفتوحة ، تصل إلى 60 متر مربع.

ثانيا مكيف هواء الجدار

مكيف الهواء الجدار

أو مايطلق عليه مكيف الهواء الشباك،تتطلب مكيفات الهواء الجدار أو الشباك فتح ثقب في جدار خارجي ، وهي مهمة أكثر تعقيدًا بشكل كبير من تركيب وحدة نافذة،على الجانب الإيجابي  لا يشغل مكيف هواء الجدار مساحة نافذة ، ويسمح بمزيد من الإحكام الآمن،ما عليك سوى إضافة إطار لدعم الوحدة، ولكن يجب الإنتباه إلى  أن الوحدات الضخمة قد تتطلب تركيبًا احترافيًا .

ثالثا مكيف هواء محمولة 

مكيف الهواء المحمول

مكيفات الهواء المحمولة هي وحدات قائمة بذاتها مستقلة بذاتها،تحتوي معظمها على عجلات ، بحيث يمكن أن تتدحرج إلى الغرفة أو الغرف التي تحتاج إلى تبريد،تأتي مع خرطوم مرن كبير يعلق على نافذة لاستنشاق الهواء الساخن ، يشبه إلى حد كبير طريقة فتحات مجفف الملابس، على الرغم من أن الأجهزة عادة ما تكلف أكثر من وحدات التيار المتردد النافذة والجدار ، إلا أنها تثبت بسهولة أكبر وتتميز بميزة قابلية الحمل.

 

رابعا مجرى الهواء أو الوحدة المركزية

مجرى الهواء أفضل خيار للتحكم في درجة الحرارة في جميع أنحاء منزل كبير ، يتكون هذا من وحدة مركزية متصلة بالقنوات إلى منافذ ومخارج للهواء في كل غرفة ، مع لوحة تحكم لتعيين درجات الحرارة المستهدفة ومناطق المنزل لتبريدها أو تسخينها، ومثل هذا النوع يحتاج الي تركيبه إلى تخطيط محكم مع إنشاء المنزل أو مقر العمل .

العاكس (Inverter)أو غير العاكس(NON Inverter )؟

بعد أن قررت نوعًا عامًا ، تحتاج أيضًا إلى التفكير فيما إذا كنت تريد الذهاب إلى طراز العاكس (Inverter)، وما إذا كنت تريد التبريد والتبريد أو التبريد فقط، فكثيرا ما قد نسمع هذه الوظيفة من خلال الإعلانات التجارية للماركات المختلفة ولكن ماذا تعني بالتحديد؟

العاكس (Inverter): يمكن لهذه الموديلات أن تغير سرعة الضاغط،وهذا يعني أن الضاغط (في الوحدة الخارجية) لا يحتاج إلى التشغيل والإيقاف بشكل مستمر ، ولكن بدلاً من ذلك ، يعمل على زيادة السرعة أو خفضه حسب الحاجة. من خلال عدم الاضطرار إلى التوقف والبدء عدة مرات في اليوم ، يكون هناك ضغط أقل على الضاغط ويتم استخدام كمية أقل من الكهرباء ، لذلك تكون نماذج العاكس أكثر كفاءة بشكل عام وتكلفة أقل للتشغيل،و يمكنها الحفاظ على درجة الحرارة المحددة ضمن نطاق ضيق،معظم الأجهزة الموجودة في السوق في هذه الأيام هي نماذج العاكس(Inverter) ، وتعد أعلى سعرا .

غير العاكس (NON Inverter ): يسمى أيضا مكيفات الهواء التقليدية ، فإن الضاغط في الوحدة الخارجية إما يعمل بشكل كامل، أو يتوقف عند إيقاف تشغيله. يعمل الضاغط على التشغيل أو الإيقاف حسب الحاجة. هذا يمكن أن يسبب المزيد من البلى على الضاغط ويستخدم المزيد من الطاقة للبدء كل مرة من جديد، لذلك هذه الموديلات ليست فعالة للتشغيل كنماذج العاكس ، ولكن يمكن أن تكون أرخص للشراء.

قبل أن تختار وحدة تكييف جديدة لمنزلك ، تأكد من مراعاة هذه المشكلات:

التكثيف

تقوم ماهية عمل مكيفات الهواء  على إزالة الماء من الهواء  لتبريده داخل الغرف،لذا تحتوي مكيفات الهواء في النوافذ والجدار على أنابيب تصريف تحمل التكثيف إلى  الخارج،و تحتوي الوحدات المحمولة على خزانات تحتاج إلى تفريغها بشكل دوري ، على الرغم من أن بعضها يحتوي أيضًا على وصلات اختيارية لخرطوم الصرف الذي يجب توفير له أنابيب صرف خاصة به، بعض النماذج الجديدة تتبخر الكثير من الرطوبة وتنفثها ، مما يقلل بشكل كبير من تكرار الحاجة لتفريغ الحاوية.

 

متطلبات كهربائية

قبل الشراء ، تأكد من أن نظامك الكهربائي في المنزل يمكنه التعامل مع احتياجات طاقة الجهاز. في حالة الحاجة إلى دائرة مخصصة أو 230 فولت ، ستحتاج إلى قيام الكهربائي بتوفير هذه الدائرة الكهربائية .

التبريد

ضع في اعتبارك تخطيط الغرفة عند شراء نموذج معين ،و تأكد من أنه سيتمكن من توجيه الهواء البارد حيثما تريد. إذا كنت ستقوم بتثبيت مكيف الهواء في نهاية غرفة طويلة ، ففكر في شراء طراز يحتوي على مروحة تحكم Super Thrust أو “Power Thrust” التي تدفع الهواء إلى داخل الغرفة ،فقط كن على دراية بأن هذا النوع من سيكون أكثر ضجيجا عن غيره من الأنواع

 

إصلاح وحدة التكييف القديمة الخاصة بك

إذا كان لديك نافذة أو حائط أو مكيف هواء محمول ولكن لا يعمل أو لا يعمل التبريد بشكل جيد ، فحاول إصلاحه قبل أن تستثمر في وحدة جديدة، وخاصة مع إرتفاع أسعار وحدات التكييف الجديدة.

 

عوامل يجب مراعاتها عند الشراء 

أولا تحقق من أن النظام الكهربائي للمنزل يمكنه تلبية متطلبات طاقة الوحدة، قد تتطلب وحدات الغرف الكبيرة دائرة ووحدات كهربائية  مخصصة.

ثانيا إذا كنت تقوم بتركيب جهاز تكييف الهواء بالقرب من زاوية الغرفة ، فابحث عن وحدة يمكنها توجيه تدفق الهواء في الاتجاه المطلوب لتخطيط غرفتك.

ثالثا  إذا كنت بحاجة إلى تركيب جهاز تكييف الهواء في الطرف الضيق لغرفة طويلة ، فابحث عن موديلات تحتوي على وضع “turbo” للمروحة يمكنه توجيه الهواء إلى داخل الغرفة.

رابعا ميزات أخرى للبحث عنها:

  •   مرشح ينزلق بسهولة للتنظيف المنتظم·
  •  قراءة رقمية لترموستات الإعداد وجهاز توقيت مدمج.
  •   غرف صغيرة  (حتى 150 قدم مربع).
  •   غرف متوسطة (حتى 350 قدم مربع).

 

رابعا يمكن أن تؤثر عدة متغيرات على سعة التبريد:

 

  • إذا كنت ﺗﻌﻴش في مكان دافئ جدا ، ﻓﻘﺪ ﺗﺤﺘﺎج إﻟﻰ وﺣﺪة ﺗﻴﺎر ﻣﺘﺮدد ﺗﻨﺘﺞ ﻣﺰﻳﺪًا ﻣﻦ وﺣﺪة BTU ﻓﻲ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﺎﻟﻮﻗﺖ اﻟﻤﻄﻠﻮب.

 

  • إضافة سعة 10 ٪ لغرف مشمسة بشكل خاص أو طرح قدرة 10 ٪ لغرف ظليلة.

 

  • إذا كانت الغرفة التي تقوم بتبريدها مفتوحة بشكل دائم مثل مساحة الصالة أو الريسيبشن ، فقم بتدوين اللقطات المربعة لكلا الغرفتين عند حساب حجم مكيف الهواء الذي ستحتاجه.

 

  • أجهزة تكييف الهواء المحمولة ليست عمومًا بنفس كفاءة مكيفات الهواء  النوافذ ، لذلك من الجيد الحصول على وحدة أكثر قوةفي الغرف المفتوحة .

وإليكم تقرر مصور عن كيفية إختيار التقرير المناسب؟

 

تركيب وتشغيل مكيف هواء غرفتك

أولا القليل من التخطيط قبل تركيب مكيف الهواء الخاص بك سيوفر لك المال والطاقة، لذا  يجب يفضل تركيب الوحدة الخاصة بالتكييف  إذا أمكن ، قم بتركيب الوحدة في مكان مظلل على الجانب الشمالي أو الشرقي من منزلك. تؤدي أشعة الشمس المباشرة على المبادل الحراري الخارجي للوحدة إلى خفض الكفاءة بنسبة تصل إلى 10٪. يمكنك زراعة الأشجار والشجيرات لتظلل مكيف الهواء ، ولكن لا تمنع تدفق الهواء.

ثانيا  لا تضع مصابيح أو أجهزة تلفزيون بالقرب من ترموستات مكيف الهواء الخاص بك، وهذا لأن الترموستات يستشعر الحرارة من هذه الأجهزة ، مما قد يؤدي إلى تشغيل مكيف الهواء لفترة أطول من اللازم.

ثالثا لا تضع منظم الحرارة الخاص بك في وضع أكثر برودة من المعتاد عند تشغيل مكيف الهواء الخاص بك، لن يبرد منزلك بشكل أسرع وقد يؤدي إلى التبريد الزائد إلى إرتفاع الفاتورة .

رابعا  اضبط سرعة المروحة على ارتفاع عالٍ ، باستثناء الأيام الرطبة جدًا. عندما تكون الرطوبة عالية ، قم بتعيين سرعة المروحة على مستوى منخفض لمزيد من الراحة، ستعمل السرعة المنخفضة في الأيام الرطبة على تبريد منزلك بشكل أفضل وستزيل المزيد من الرطوبة من الهواء بسبب حركة الهواء الأبطأ من خلال معدات التبريد.

وإليكم تقرير مصور عن إعتبارات تركيب التكيف

مكيف هواء الغرفة و كفاءة الطاقة

نظرًا لأن مكيفات الهواء في الغرف تستخدم الكثير من الكهرباء ، يجب أن يكون لكل مكيفات الهواء في الغرف الجديدة معدل كفاءة في استخدام الطاقة ، والذي يقيس مدى كفاءة الجهاز في تحويل الطاقة إلى تبريد، كلما زادت نسبة EER ، كان ذلك أفضل، وواحدة من أهم المعايير التي تقييس كفاءة الطاقة أن يكون حجم التكيف مناسب مع حجم الغرفة لأنه إذا كان حجمه أقل زاد معدل إستهلاك الكهرباء وبالتالي يجب مراجعة حجم الغرفة قبل الشراء.

منذ 26 أكتوبر 2015 ، تمت مطالبة جميع مكيفات هواء الغرفة المصنفة من فئة ENERGY STAR بتلبية معيار جديد ، ENERGY STAR 4.0 ، والذي يحدد الحد الأقصى لاستخدام الطاقة بنسبة 10٪ أقل من الطرازات القديمة وفقًا لإرشادات عام 2014، وهي إستخدام المكيف لتوفير التبريد فقط عند الحاجة ، ومن المعروف أن مكيفات هواء الغرف أقل إستهلاك للطاقة  من الوحدات المركزية،و سيساعدك هذا الدليل في العثور على المكيف  المناسب لك.

 

تعرف على حجم مكيف الهواء  المناسب لغرفتك

  • قبل شراء مكيف هواء الغرفة ، تحقق من تقييم BTU  وهي الوحدة الحرارية البريطانية للتأكد من شراء الحجم المناسب، حيث تعمل أجهزة تكييف الهواء في الغرفة بشكل أفضل عندما يتم ضبط حجمها بشكل صحيح، لذا عليك  باختيار وحدة بسعة تبريد مناسبة للغرفة حيث سيتم تثبيتها، لن تقوم وحدة صغيرة جدًا بتدفئة الغرفة  أو تبريدها بشكل مناسب ، وفي نفس الوقت إذا كان مكيف الهواء كبير الحجم  بالنسبة لسعة الغرفة سوف يعمل على تشغيل وإيقاف  وإهدار الطاقة ، وزيادة فواتير الكهرباء ، وتوتر الوحدة ، والقيام بوظيفة سيئة لإزالة الرطوبة من الهواء.

 

  • لذا قبل التسوق ضع في ذهنك أهم الإعتبارات من خلال:

– قم بقياس أبعاد الغرفة التي تريد تبريدها، اضرب الطول حسب العرض للحصول على مساحة مربع مساحة المعيشة. ثم  تطابق حجم الغرفة مع تصنيف BTU المطبوع عادة على مربع التعبئة.

-على سبيل المثال ، الشكل 20 وحدة حرارية بريطانية لكل قدم مربع ، على الرغم من أن مناخك وحجم النافذة وتظليل المنزل وارتفاع الغرفة سيؤثر على هذا الحساب.

وإليكم تقرير مصور عن حجم المكيف المناسب للمساحة

 

 

هل تحتاج إلى مكيف صغير ، متوسط ​​أو كبير؟

في هذا الدليل نساعدك على إختيار الحجم المناسب للمكيف، لذا يجب قراءة النقاط التالية بعناية :

  • تعمل مكيفات هواء الغرفة بمعدل 5000 إلى 24000 وحدة حرارية بريطانية في الساعة ؛ وحدات 12،500 وحدة حرارية بريطانية تعتبر كبيرة. توقع أن ترتفع تكلفة مكيف الهواء مع ارتفاع تصنيف BTU،وحدة كبيرة تم تقييمها بين 10 آلاف و 12،500 وحدة حرارية بريطانية ستبرد غرفة مساحتها من 400 إلى 650 قدمًا مربعة.

 

  • تعمل الموديلات متوسطة الحجم من 8 إلى 10 آلاف وحدة حرارية بريطانية في الساعة،يمكنها تبريد غرفة تصل إلى 450 قدم مربع. .

 

  • تعمل مكيفات هواء الغرف الصغيرة بشكل عام بمعدل 5000 إلى 7000 وحدة حرارية بريطانية في الساعة ويمكنها تبريد ما يتراوح بين 100 إلى 300 قدم مربع.

 

كيفية ضبط درجات الحرارة  المثالية للمكيف؟

  • في يوم حار قل 33 درجة مئوية  قد يميل وضع مكيف الهواء إلى 20 درجة مئوية للحصول على تبريد الغرفة بشكل أسرع، ولكن إذا كان بإمكانك التعامل مع ضبط درجة الحرارة عند 25 درجة مئوية ، فلن تقوم فقط بتوفير التآكل على محرك مكيف الهواء ، بل ستوفر على فاتورة الطاقة الخاصة بك.

 

  • فيجب أن تعلم أن كل درجة برودة ، أو أكثر دفئا في فصل الشتاء ، يمكن أن تضيف حوالي 10 ٪ لتكلفة التشغيل. 
  •  في يوم بارد في فصل الشتاء، إذا كان 10 درجة مئوية في الخارج ، حاول ضبط درجة الحرارة في الأماكن المغلقة إلى 18 درجة مئوية بدلاً من 25 درجة مئوية .

 

  •  بشكل عام ستحصل على كفاءة أفضل من خلال استهداف درجة حرارة قصوى تبلغ حوالي 8 درجات مئوية. لذا في يوم 35 درجة مئوية ، ضع منظم الحرارة الداخلي على 27 درجة مئوية، واقعيا  فإن معظم الناس لا يزالون يذهبون لدرجة حرارة أكثر برودة ، ولكن حاول أن لا تذهب أبعد من ذلك الفارق 8 درجات مئوية،ربما يمكن أن تهدف إلى فارق أكبر إذا كان منزلك معرض للشمس بصورة أكبر.